إذا شاهدت بق الفراش في أحلامك فإن هذا يدل على مرض مستمر وحالات حزينة. أما إذا شاهدته بأعداد وفيرة فإن هذا يتضمن النحس.
إذا شاهدت بق الفراش يتظاهر بالموت فإن هذا ينبئ بتعاسة سببها المرض. إذا هرسته وظهر الماء منه بدلاً من الدم فإن هذا يدل على مرض أو حادث يسبب الذعر ولكنه ليس مميتاً.
إذا رأيت بق الفراش يتسلق جداراً بيضاء وأنت ترمي عليه ماء محرقاً فإن هذا يدل على أن مرضاً خطيراً سوف يسبب لك الغم ولكن سوف يكون ثمة خوف عقيم من فاجعة. إذا أخفق الماء في قتله فمن غير المستبعد أن يكون ثمة تعقيد خطير بنتائج مميتة.
إذا حلمت بتمشيط شعر الفرس فهذا يدل على أنك سوف تجد عدة فرص عظيمة تستغلها بالعقل والفعل قبل الوصول إلى ذروة طموحاتك، ولكن إذا مشطت بنجاح فسوف تصل إلى تلك الذروة مهما كانت عالية
حكاك الفصوص والجواهر
تدل رؤيته في المنام على المؤدب، وعلى العالم بمقاصد الناس في العلم والحكمة. وربما دلّت رؤيته على الشر والخصومات والتردد والأسفار. وحكاك الفصوص رجل يسيء القول للناس.
خدمة الفقراء والصالحين
إذا رأى الإنسان نفسه في المنام يقوم بخدمة الفقراء والصالحين، ويتواضع لهم، ويقف بين أيديهم، ممتثلا لأوامرهم، فهو دليل على الحظ الوافر عند اللّه وحسن الخاتمة، وعلى مرافقة الصالحين، وربما ساد قدره.
سورة الفاتحة
من قرأها أو قرئت عليه فتح الله تعالى عليه أسباب الخير. وقال نافع وابن كثير وجعفر الصادق وسعيد بن المسيب رضي الله عنهم: إنه يدعو بدعاء ويستجاب له. وكذلك قال الكسائي وزاد فيه: وينال فائدة يغنى بها. وقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه إن قارئها يتزوج سبع نسوة، ويكون مستجاب الدعوة، والدليل على ذلك فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه كان يقرؤها قبل الدعاء وبعده. وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: من تلاها في نومه كان محفوظا في دينه، إلا أن يكون مريضا فقد قرب أجله. وقيل: من قرأها في منامه أغلق الله عنه أبواب الشر وفتح له أبواب الخبر. وقيل: قراءة الفاتحة في المنام حج.
سورة الفتح
من قرأها أو قرئت عليه فإنه يصل الإخوان والأقرباء، ويرزق الجهاد في سبيل الله تعالى. وقيل: يتجمع له حظ الدنيا والآخرة، ويكون له دعاء مستجاب، وخروج من الضيق إلى السعة. وقيل: تفتح له أبواب الخيرات، ويكون كمن بايع النبي صلى الله عليه وسلم.
سورة الفجر
من قرأها أو قرئت عليه كما قال نافع وابن كثير لم يكمل العام حتى يموت. وقيل: يرزق البهاء والهيبة، ويحب اليتامى والمساكين، ويدعو بدعاء لنفسه وللمؤمنين ينفعه الله تعالى به.
سورة الفلق
من قرأها أو قرئت عليه فإنها تدل على حسن الحال والظفر بالأعداء. وقيل: يرفع الله ذكره، ويرزقه اسم الله الأعظم، ويستجاب دعاؤه، ولا يمسه إنس ولا جان، ويأمن من شر الهموم والحسد. وقيل: تتحسن أحواله بحيث يحسد عليها.
سورة الفيل
من قرأها أو قرئت عليه فإنه ينصر على أعدائه. وقيل إن كان ملكا يهزم الجيوش وينال فتحا. وقيل: إنه يحج، وتحدث فتنة يهلك فيها أعداء الله. وقيل: يعافيه الله تعالى خلال حياته من القذف والخوف.
عيد الفطر
من رأى أنه في عيد الفطر فإنه يخرج من الهموم ويرجع إليه السرور واليسر، وتُقبَل توبته، وإن كان له مال خسره. عوّضه اللّه تعالى عنه. والعيد في المنام فرح وسرور. ومَن فقد شيئاً ورأى أنه في عيد عاد إليه ما فقده. والعيد سعة في المعيشة ويدل على كثرة النفقة.
الفاختة
هي في المنام ولد كذّاب. وقيل: أنها امرأة غير صالحة، كذابة سليطة، وفي دينها نقص. والفاختة قد تدل على ربة البيت أو على امرأة ذات مروءة وشكل جميل.
الفأرة
هي في المنام امرأة فاسقة. وقيل: امرأة يهودية ملعونة نائحة، أو رجل يهودي أو لص نقّاب. والفأر الكثير يدل على الرزق. فمن رأى فأراً يلعب بداره كثر رزقه، لأنه لا يكون إلا في مكان فيه رزق. ومن خرج الفأر من منزله قلّت بركته ونعمته. ومن ملك فأرة ملك خادما وإن الفأر يأكل مما يأكل الإنسان وكذلك الخادم يأكل مما يأكل السيد. والفأر الأبيض والأسود يدلان على الليل والنهار. ومن رأى فأراً ينقب فإنَه لص نقاب فليحذر. والفأرة امرأة لها سريرة سوء فاسدة. والفار نسوة ما لم تختلف ألوانهن، وإن رأى فأراً يجيء ويذهب سوداً أو بيضاً فيطول عمره، فالبيض أيام والسود ليال. وقيل: الفار أهل المنزل والعيال. ومن رأى أنَّه قتل فأرة فإنَه يظفر بامرأة سيئة، ومن رأى أنَّه رمى فارة بسهم أو حجر فإنه يغتاب امرأة سؤ أو يراسلها في سوء. ومن رأى أنَّه اصطاد فأرة فإنه يمكر بامرأة. ومن رأى فئراناً كثيرة في موضع مائل أو في بئر فإنه نقصان في عمره. ومن رأى في بيته فيراناً فيدخله نساء لا خير فيهن. ومن رأى أنه أصاب جلد فأرة فيصيب مالاً قليلاً من امرأة سيئة.
الفاس
تدل رؤيته في المنام على الإعانة والرزق. وإن كان مريضاً برأسه شفي، أو يحتاج إلى الحجامة في نقرة قفاه. والفاس ولد ذكر. ومن رأى أن بيده فأساً فإنه يكون وكيلاً أو وصياً أو أميناً، ويحسن دينه ويظفر بأعدائه. وقيل: الفأس دليل مضرة وتشتت. والفأس عبد وخادم وقوة ونصرة. وربما دلّ الفأس على السفيه من الكفار. وقال بعضهم: هو ابن، وقيل: هو أمانة وقوة في الدين.
الفاعل
هو في المنام يدل على الفقر والغنى، أو على السفر والتردد في طلب المعاش، أو على تلفيق الكلام وتحسينه، أو يدل على الذي يمزج الحلال بالحرام. وإذا رأى أن الفاعل يقلع البيوت والجدران فتقع وحشة بين رجال ذلك الموضع أو يموتون. وإذا كان الفاعل يحفر بالمعول فإن فعله فعل اللّه عز وجل. والمعول رجل يجذب الناس إلى نفسه.
الفاكهاني
هو في المنام رجل أمين على أموال الناس وأسرارهم. وهو في التأويل محمود، ما لم يقبض على الفواكه ثمناً. وتدل رؤيته على المحاضر المفيدة أو صاحب أخبار الملوك. وربما دلّت رؤيته على الأولاد والأزواج والمال العاجل والربح في الأجل.
الفاكهة
هي في المنام زواج، لقوله تعالى: (إن أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون. هم وأزواجهم في ظلال على الأرائك متكئون). وقيل: الفواكة الرطبة رزق لا بقاء له لأنها تفسد سريعاً، واليابسة رزق كثير. وقيل: إن الفواكة للفقراء غنى وللأغنياء زيادة مال. ومن رأى أن فاكهة تنثر عليه فإنَه يشتهر بالصلاح والخير.
الفالوذج
هو في المنام كلام لطيف حسن، والكثير من رزق كثير في سلطنة وبر. فإن رأى أنَّه يأكل الفالوذج فإنه يُرزَق من صيد أو غنيمة مع سرور وسيادة. والفالوذج ربما دلّ على مرض الفالج.
هو في المنام رجل أمين، يعلم أسرار الناس، وقد اجتمعت عنده أموال. وإذا كان عند الفامي فواكه يابسة في جراب أو جواليق فإنَه مال رجال أودعوه سراً يحفظه، وإن الجراب والجواليق والأكياس في التأويل أسرار، فإن ظهر منها شيء فإنَّ السر ينكشف ويكون الفامي خائناً. وتدل رؤية الفامي على إنجاز الأمور والصدق في الوعد، وعلى تفريج الهموم والأنكاد والأمراض.
الفتى
تدل رؤيته في المنام على الحظ والقبول وانتصار على الأعداء قياساً على قصة إبراهيم عليه السلام فإنَه كسر الأصنام ونكّل بها، فقال تعالى: (قالوا سمعنا فتى يذكرهم يقال له إبراهيم). وربما دلّت رؤيته على العداوة لأهل البغي وانتصار عليهم. وربما دلّت رؤيته على قضاء الحاجات لأنه ورد في الأثر: (استعينوا على قضاء حوائجكم بالوجوه الصباح). ومن رأى من المردان زرعاً حسناً بنت له عذار مليح. انظر أيضاً الشاب وانظر الصبي.
الفتال
تدل رؤيته في المنام على المكر والخديعة والسحر، وربما دلّت رؤيته على تسهيل الأمور والزواج للعازب. والفتال يدل على النساج والمسافر، وربما دلّ على مبرم الأمور بحكم الأسباب كالمفتي وذي الرأي. فمن رأى أنه يفتل حبلاً فإنه يسافر إن كان من أهل السفر.
الفتل
من رأى في المنام أنه يفتل حبلاً أو خيطاً أو يلويه على نفسه أو على قصبة أو غير ذلك فإنه يسافر على كل حال، فإن سهل عليه الفتل سهل عليه سفره. ومن رأى أنه ينتف لحيته ويفتلها حبلاً فإنه يأخذ رشوة على شهادة زور. وقد يدل الفتل على إبرام الأمور أو الشركة أو الزواج. انظر أيضاً اللَيّ.
الفتيلة
هي في المنام قهرمانة تخدم الناس، فإن رأى أنها احترقت كلها فإن القهرمانة تموت. فإن وقعت منها شرارة في قطن فاحترق فإنها تخطئ خطأ أو تزل زلة. ومن رأى فتيلة سراج أو قنديل طفئت فإن مريضاً يموت في ذلك المكان أو خبر غائب يقدم نعيه.
الفجر
هو في المنام هدى ونور. ومن رأى الفجر قد طلع فإنه ينال فرحاً وسروراً متتابعاً لأن الفجر بياض بعد ظله. ومن رأى أنه ضاع له شيء في ليل مظلم فوجده في طلوع الفجر فإن له على غريمه شيئاً ينكره فيشهد له شاهدان فيصح ذلك لقوله تعالى: (وقرآن الفجر، إن قرآن الفجر كان مشهودا). انظر أيضاً: الصبح.
الفحم
هو في المنام رجل خطير. وقيل: هو مال حرام. وقيل: هو رزق من السلطان. ومن رأى أن فحماً قد دبت فيه النار فإنه رجل ممتحن قد ظلمه السلطان وأخذ ماله غصباً. والفحم في الشتاء يعبّر بالمال. ومن رأى أن رجلاً وهبه عبداً نوبياً فتأتيه هدية أكياس من الفحم. وقيل: كل شيء يوقد في النار فهو دليل فسق.
الفخ
هو في المنام رجل قليل الدين ذو حيلة ومكر. فمن رأى أنه ينصب فخاً لصيد عصفور فإنه يمكر برجل ضخم. وإذا رأت المرأة أنها تنصب فخاً، وكلما حصل فيه طير طار فإنها تطلب الحمل من زوجها ولا يثبت لها حمل. انظر أيضاً الشبكة، وانظر الصيد.
من رأى نقصاناً بفخذه فليس له عشيرة. ومن رأى وجعاً بفخذه فقد أساء إلى عشيرته. ومن رأى قطعة لحم قد لصقت بفخذه فيُنسَب له ولد ليس منه. والفخذ يدل على أحد أركان البيت وأحد عمده. ويدل الفخذ على القبيلة التي هو منها. ومن رأى أن فخذه قُطع تغرب عن قومه حتى يموت غريباً. ومن رأى أن فخذه من نحاس فإن عشيرته تكون جريئة على المعاصي.
الفخر
هو في المنام دليل على المال وبسط الرزق، واليد واللسان. وتدل تزكية المرء نفسه على اكتسابه إثماً. فإن رأى كأن شابا مجهولاً يزكيه انقاد له عدوه. وإن رأى شيخاً مجهولاً يزكيه فإنه يصيب ذكراً حسناً جميلاً. وإن كان الشيخ والشاب والشيخ معروفين نال بسببهما رئاسة وعزاً.
الفرار
هو في المنام الرجوع إلى اللّه تعالى، والإنابة إليه، لقوله تعالى: (ففروا إلى اللّه إني لكم منه نذير مبين). والفرار ولاية وأمن وتوبة وموت. فمن رأى أنه يفر من عدو يخافه أمن منه. وإن رأى عالمٌ الفرار نال القضاء لأن موسى عليه السلام حكم بعد فراره. ومن رأى أنه يفر ولا يخاف فإنه يموت، لقوله تعالى: (قل لن ينفعكم الفرار إن فررتم من الموت أو القتل). وفرار الجيوش نصرة. وفرار الكفار فرار بعينه، لقوله تعالى: (وقذف في قلوبهم الرعب).
الفراسة
من رأى في المنام أنه يتفرس، وحلم الغيب فيكثر خيره ولا يمسّه سوء، لقوله تعالى: (ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء). والفراسة خير ونجا ة.
الفَراش
تدلا رؤيته في المنام على الجهل وعدم التجارب بخدمة الملوك، وربما دلّت رؤيته على المحبة وإلقاء النفس للتلف. وتدل رؤيته على عبدة النار أو الخوف والجزع، لقوله تعالى: (يوم يكون الناس كالفراش المبثوث). والفراش عدو ضعيف مهين. والفراش للفلاحين يدل على البطالة والشدة وموافقة النساء السيئات. وفراش القز يدل على الأخيار الذين بذلوا خيرهم وكفوا شرهم، وربما دلّ على قرب الأجل ونهاية العمل.
الفِرّاش
هو في المنام امرأة. ومن باع فراشه طلق امرأته، وإن كانت مريضة فإنها تموت. والفراش جارية، وهو راحة، فلين الفراش طاعة المرأة لزوجها وانقيادها له، وسعته حسن خلقها، وجدته حداثتها وإن كان الفراش من صوف أو شعر أو قطن فهي امرأة غنية، وإن كان من ديباج فهي امرأة مجوسية، وإن كان أبيض فهي امرأة متديّنة، وإن كان أسود فهي تعمل عملاً لا يرضي اللّه تعالى، وإن كان أخضر فإنها امرأة ذات دين وعبادة ونسك. ومن رأى أنه اشترى فراشاً تزوج امرأة، وإن كان الفراش جديداً فإن المرأة حسناء، وإن تمزق الفراش فالمرأة فاسدة غير متدينة، وإن رأى أن فراشه تحّول من موضعه فإنه يطلق زوجته، وإن رأى أن فراشه على باب سلطان فإنه يتولى ولاية جسيمة. والفراش دال على الولد لقوله عليه السلام: (الولد للفراش)، ومن رأى في فراشه صلاحاً أو فساداً أو زيادة أو نقصاً فتأويل ذلك في امرأته. وإن رأى مع فراشه فراشاً آخر فإنه يتزوج امرأة أخرى. ومن رأى أنه طوى فراشه فوضعه ناحية فإنه يغيب عن امرأته. ومن رأى أنه نائم على فراش، فإنه يأمن مما يخاف، وقد يكون غافلاً في دينه، وإن النوم غفلة.
الفرّان
تدل رؤيته في المنام على العالم بمصالح الناس، أو على المؤدب والسجان. وربما دلّت رؤيته على الفرار والنأي. وربما دلّ على الرجل الكثير النسل. وتدل رؤيته للعازب على الزواج، وللمتزوج على الأولاد، وربما دلّ على خادم السلطان، أو على ترك الطاعات وإهمال الصلاة، والهم والغم والفقر.
الفراء
تدل رؤيته في الصيف على الهموم والأنكاد والأمراض. وفي الشتاء على العافية والنشاط وتفريج الأحزان. وفرو السمّور رجل غشوم وكذلك فرو السنجاب. وفرو الثعلب رجل مكار مراوغ، وكذلك فرو النمر رجل غشوم. وقيل: فرو السمّور سؤدد وخبث وقلة دين، وفرو السنجاب عز وتفاخر وزينة بلا دين. ومن رأى أنه يصلح فروه فإنه يصيب مكروها من حيث لا يتوقع. وفرو السباع يدل على رجال ظالمين، وقيل: أنها دليل السؤدد.
هو في المنام فَرَج لمن هو في شدة، وزواج للعازب والتوجه للسفر وعقد الشركة وكشف الأسرار. والفرج دال على السجن أو باب البيت الذي أمره اللّه تعالى أن يؤتي منه، قال اللّه تعالى: (وأتوا البيوت من أبوابها). والفرج المحراب والقبلة التي يتزوجه إليها. ويدل الفرج على القبر أو التنور. والفرج خادع ماكر.
الفرح
هو في المنام يدل على الهم والحزن، لقوله تعالى: (لا تفرح إن اللّه لا يحب الفرحين). وربما دلّ على التشاغل عن الطاعة، فإن كان الفرح لخبر خير كخلاص سجين أو عافية مريض فإنها انتقالات صالحة. والفرح في المنام هم، فمن رأى أنه فرح فإنه يغتم. انظر أيضاً السرور.
الفرصاد
هو في المنام قروض من أموال الناس. وشجرته رجل كريم كثير المال والأولاد. ومن رأى أنه يأكل الفرصاد فإنه يأكل مالاً من كسب واسع. والأسود منه دنانير والأبيض دراهم. انظر أيضاً التوت.
الفرن
يدل فرن البيت على صاحب الدار أو خادمه. ويدل فرن السوق على دار الحاكم، وعلى الكتاب الذي يتعلم فيه الصبيان، وعلى السجن، وعلى قضاء الحاجات، وربما دلّ على الفوائد والأرزاق، وعلى الشفاء من الأمراض. وعدة الفرن وآلته جنده وأعوانه أو صبيانه الذين يستعين بهم على صنعته. والفرن يدل على مكان معيشة صاحبه ومكسبه. والفرن المجهول ربما دلّ على دار السلطان أو دار الحاكم لما فيه من إيقاد النار. وربما دلّ الفرن على السوق. ومن بعث بحنطة أو شعير إلى الفرن المجهول وكان مريضاً مات، وإن لم يكن مريضاً وكان علية عشر السلطان أو كراء أو بقية من مغرم أدى ما عليه. انظر أيضاً التنور.
الفَرّوج
هو في المنام مملوك صغير. وتدل الفراريج على أولاد السبي. ومن سمع أصوات الفراريج فإنه يسمع أصوات الفاسقين. وإن رأى أنه يأكل لحم فراريج نال مالاً من رجل كبير. والفراريج الإناث جوارٍ وعبيد ووصائف. انظر أيضاً الديك.
الفساء
هو في المنام كلام قبيح فيه ذلّة. ومن فسا أصابه غم. والفساء يدل على إفشاء الأسرار وزوال، ما في الباطن من الغل والحقد، ويدل على الراحة جمد التعب، وعلى قضاء الدين، وعلى الأخبار الرديئة.
الفستق
شجرته في المنام رجل كريم. والفستق مجال هنيء. والفستق الأخضر تعب ونكد، واليابس شر وخصومة. والمالح رزق هنيء من البحر والبر. وربما دلّ على قرب ميلاد الحامل.
الفسطاط
من رأى في المنام أنه ضرب فوقه فسطاط، فإنه يصيب سلطاناً ويقوى أمره. أو يزور قبور الشهداء. ومن رأى فسطاطاً أو خباءً أو خيمة في فلاة من الأرض فإنه شهيد. والفسطاط الملك، فإن طُويَ هلك سلطانه ونفد عمره. ومن تملك الفساطيط أو استظل بشيء منها فإن ذلك يدل على نعمة يُنعَم عليه بها. والمجهول من الفساطيط والسرادقات والقباب إذا كان لونه أخضر أو أبيض دلّ على البر والشهادة، وبلوغه ذلك بالعبادة، أو دلّ على زيارة بيت المقدس. انظر أيضاً السرادق.
الفسقيّة
هي في المنام ما يتوفاه الإنسان من الفسق. فإن قيل فيها بركة فهي بركة. وربما دلّت الفسقية على المرأة الجميلة، فإن كان في الفسقية مال فهي امرأة غنية. وإن كان حولها أملاك وعقارات فهي ذات خدم وأولاد، وربما دلّت على مَن هو مستعد لقضاء الحاجات. وإن لم يكن فيها ماء فهي امرأة فقيرة لا نفع منها أو هي امرأة عاقر. وربما دلّت الفسقية على الفسق والكرب عند أهل ذلك المنزل أو في ذلك المحل.
من رأى في المنام أنه كان أعجمياً فصار فصيحاً، فإنه ينال شرفاً وعزاً وملكاً، حتى لا يكون له نظير. وإن كان والياً أخذ الدنيا، وإن كان تاجراً فيكون مذكوراً. ومَن رأى أنه يتكلّم بكل لسان فإنه يملك أمراً كبيراً من الدنيا. والفصاحة عزّ وحكم.
الفصاد
هو في المنام رجل طعان على الحديث. فإن فصد رجلاً بالعرض فإنه يُطعَن، ويلقى العداوة، فإن فصد بالطول فإنه يتكلّم بالجميل ويؤلف بين الناس. والمفصود دليل على الراحة والشفاء من الأسقام. ومن فُصِدَ في المنام في عضو احتاج إلى فصده فيه في اليقظة. ومَن رأى أن رجلاً شاباً فصد عرقه بالطول فإنه يسمع من عدو كلاماً أو طعناً يؤثر فيه. وإن رأى أن فصده بالعرض فانقطع عرقه فإن قريباً له يموت. وإن كان الفصد في يده اليمنى فيتضاعف ماله، وإن كان في يده اليسرى فإنه يظفر في شريكه. وإن رأى أن شخصاً فصده فإنه يسمع كلاماً من صديق، فإن خرج من عرقه دم فيؤجر عليه، وإن لم يخرج منه دم فيقال فيه حق ويخرج الفاصد من إثم. وإن فصده عالم وخرج منه الدم في طست أو في طبق فإنه يمرض. وإن فصده ولم ير دماً فإنه يسمع كلاماً من امرأته. وإن افتصد وكره خروج الدم منه فإنه يمرض ويصيبه ضرر في ماله. وإن فصد امرأته ولدت بنتاً إن كان العضد طولانياً، وإن كان عرضانياً فيقطع ما بينها وبين أقاربها بموت أو حياة. ومَن رأى أنه يريد أن يفتصد فإنه يريد أن يتوب من إثم. وإن ظن أن الدم غلبه، فإنه في هوى وإثم غالب. وإن كان الدم أسود فإنه مصرّ على ذنب عظيم وسيتوب منه. والفصد خروج مال في كتابة حجة وإن المبضع كالقلم، والدم كالمداد، والبكر إذا فصدت فإنها تتزوج. والفصد للصبي ختان. وفصد السجين بشارة بخروجه، لأن الدم مسجون في العروق. وفصد الحامل وضعها ونفاسها. وإن كان الفصد في غير شهر الوضع فإنها تسقط. وفصد الغني زكاة ماله. وفصد المرأة المجهولة دنيا مقبلة على مَن رآها.
الفضة
هي في المنام مال مجموع. والنقرة من الفضة جارية حسناء بيضاء، لأن الفضة من جوهر النساء. ومَن رأى أنه يستخرج فضة كثيرة أصاب كنزاً. فإن رأى أنه يذيب فضة فإنه يخاصم امرأته ويقع في ألسنة الناس. والآنية من الفضة متاجر لأربابها أو أعمال صالحة موجبة لدخول الجنة، قال تعالى: (أو يطاف عليهم بآنية من فضة، وأكواب كانت قواريرا). ورؤية الأواني العظيمة مع الأواني الحقيرة فساد وبدعة وشبهة يقف عندها الرائي.
الفقر
هو في المنام غنى، فمَن رأى أنه فقير نال طعاماً كثيراً لقوله تعالى: (ربّ إني لما أنزلت إليّ من خير فقير)، قيل: الخير خبز الشعير. ومَن رأى أنه فقير يسأل الناس فإنه يكون كثير الدعاء، لأن السائلين كثيرو الدعاء. وإذا أُعطي السائل في المنام نال مالاً بلا تعب وإن الكد بالسؤال ربح بلا رأس مال وأخذ بلا عطاء. وقيل: مَن رأى أنه فقير ينال خيراً.
رؤيته في المنام دالة على الذكاء والفطنة والعلم. وإن كان الرائي عاصيا تاب إلى اللّه تعالى، أو كان جاهلاً اهتدى، أو كافراً أسلم، قال عليه السلام: (مَن يرد اللّه به خيراً يفقهه في الدين)، فإن كان شافعياً وانتقل في المنام إلى غير مذهبه أتى الرخص أو اقترض أو صار صاحب فتنة أو نفاق، أو انتقل من مكان إلى غيره.
الفلس
هو في المنام كلام مع رياء ومجادلة. ومَن رأى أنه بلع درهماً وأخرجه فلساً فإنه زنديق. والفلوس صخب وشرّ. وإذا كانت الفلوس في الفاقة فإنها قضاء حاجة. ومَن بلع ديناراً وأخرجه فلساً فإنه يكفر بعد الإسلام، والفلس غش وكفر، والفلوس تعب وسأم لمن أصابها في المنام. والفلوس تدل على الضيق والحزن والكلام الذي يتبعه غم. وربما دلّت الفلوس على الرزق أو الفرج بعد الشدّة. والفلوس تفليس في المحاكمات أو في المناظرات بين العلماء. انظر أيضاً الدرهم.
الفلفل
مَن رأى أنه يأكل فلفلاً في يُسقى سُماً، أو يقع في همة رديئة. وقيل: بل ينال مالاً شريفاً في تعب. والفلفل الكثير مال إذا لم يؤكل، فإذا أُكل من شيء فهو هم لأن فيه لذعاً للحلق.
الفلك
مَن رأى في منامه أنه الفلك الأول فإنه يصحب أميراً ظالماً أو وزيراً كذاباً. والفلك الثاني كاتب الملك. ومَن رأى أنه في الفلك الثالث تزوج. ومَن رأى الفلك الرابع فإنه يصاحب الخليفة أو ملكاً عظيماً، فإن لم يكن أهلاً لذلك فإنه يتزوج امرأة جميلة. ومَن رأى الفلك الخامس فإنه يرى صاحب حرب الملك أو رجلاً ورعاً. ومَن رأى الفلك السادس نال علماً وفضلاً وكان حازماً. ومَن رأى الفلك السابع فإنه يلتقي بصاحب الملك. ومَن رأى الفلك الثامن فإنه يصحب ملكاً عظيماً. ومَن رأى الفلك التاسع صاحب رجلاً جليلاً. ومَن رأى الفلك العاشر وهو الفلك المحيط فإنه يرى الخليفة الأعظم أو الملك الأعظم. وإن رأى الفلك الكلي فإنه يقرب إلى اللّه تعالى وينال جاهاً أو يصحب أعظم ملوك الأرض. وإن رأت امرأة أنها تحت الفلك الأسفل فإنها تتزوج بكاتب الأمير أو ببعض موظفيه.
الفم
هو في المنام مفتاح أمر صاحبه وخاتمه، ووعاء صلاحه وفساده، ومجرى رزقه وقوام أمره. وما يخرج من الفم فهو في التأويل من جوهر الكلام في خير وشر. ومَن رأى أن فمه مقفل عليه فإنه كافر بالله تعالى. والفم دال على الموت والحياة، والكلام والمسكن، والسجن والحمام، والطاحون والزوجة، والمعبد والرزق. وإن رأى المريض أن فمه كبر وحسن دلّ على سلامته وحياته.
الفن
يدل في المنام على الشفاء من الأمراض، والأمن من الخوف، والأنس بعد الوحشة. وربما دلّت رؤيته على رؤية الأماكن الجميلة أو الألوان المختلفة أو الملابس أو الوجوه الحسنة.
الفهد
تدل رؤيته على العز والرفعة، والدلال مع الغضب والخصام. و الفهد عدو مذبذب لا يظهر العداوة ولا الصداقة، فمَن نازعه نازع إنساناً. ومَن كان له فهد يصيد به فهو رزق وعز.
هو في المنام ملك أَعجمي مهاب، بليد القلب حامل للأثقال، عارف بالحرب والقتال. فمَن ركب فيلاً في المنام، أو ملكه اتّصل بسلطان، ونال منزلة عالية، وعاش طويلاً في عز ورفعة. ومَن ركب فيلاً في النهار طلق زوجته، وربما غدر ومكر ورجع غدره ومكره عليه، لقوله تعالى: (ألم ترَ كيف فعل ربّك بأصحاب الفيل). والفيل في المنام رجل ملعون. ومَن ركب فيلاً في الليل فإنه يعلو ملكاً ضخماً شحيحاً ويغلبه. وإن رأى أنه ركب بسرج وهو يطيعه فإنه يتزوج ابنة رجل ضخم أعجمي، وإن كان تاجراً عظمت تجارته. وإن رأى أنه يحلب الفيل فإنه يمكر بملك ضخم وينال منه مالاً حلالاً. وقيل: الفيل ملك كثير النعمة والجود، والكرم والصبر، والمداراة ولين الجانب. فإن رأى أنه ضربه بخرطومه نال خيراً ونعمة. وإن ركبه نال وزارة وولاية. ويدل الفيل على الأقوام الصالحين، والعلماء وأشراف الناس، ويدل على شدائد وشقاء وتعب. وإن رأى أن الفيل مقتول في بلدة فإن الملك يموت أو يقتل. ومَن رأى أن الفيل يتهدده فإن ذلك يدل على مرض، وإن ألقاه تحته ووقع فإن صاحب الرؤيا يموت. وإذا رأته المرأة فليس هو بدليل خير كيفما رأته. ومن رأى أنه يكلم الفيل نال من الملك خيراً كثيراً وإن رأى أن الفيل تبعه ركضاً نال مضرة من ملكه وإن رأت المرأة أنها راكبة فيلاً فإنه دليل موتها وتعبّر الأفيال بالسنين. ومن رأى أنه ركب فيلاً في حرب فإنه يهلك. ومن رأى أنه أكل لحم فيل أصاب مالاً من سلطان، وكذا إن أخذ من أعضائه أو جلده أو عظامه. ولا خير في رؤيا الفيل لأهل الصلاح والورع. وإذا رؤي الفيل خارجاً من بلد فيها طاعون زال عنهم. ومَن رأى أنه قتل فيلاً قهر رجلاً أعجمياً. ومَن رأى أقواماً يركبون أفيالاً وكانوا في حرب فإنهم مغلوبون. وربما دلّ ركوب الفيل على الظلم والكذب. ومن رأى فيلاً أقبل من بلدة إلى أخرى فإنه سلطان يتحرّك من بلدة إلى أخرى.
إذا حلمت أنك لا تحب شريك فراشك فإن هذا ينبئ أن شخصاً له مطالب عليك سوف ينتقدك ويجعل محيطك غير سار بشكل عام.
إذا كان لديك شريك فراش غريب فإن استياءك سوف يقلق كل من يقترب منك. إذا اعتقدت أن هنالك أي نوع من أنواع الحيوانات معك في الفراش فسوف يهددك حظ سيئ لا حدود له.
مقبرة الفقراء
تعني رؤية مقبرة الفقراء في الحلم أن الفقر والحرمان سيخيمان عليك. إذا مشت فتاة في مقبرة للفقراء مع حبيبها فهذا ينبئ بأنها ستتخلى عمن تحبه ابتغاء لمكاسب جوفاء.
قد حكي أنّ رجلاً أتى ابن سيرين فقال إني رأيت في المنام كأني أقرأ سور الفتح، فقال عليك بالوصية فقد جاء أجلك. فقال ولم؟ قال لأنها آخر سورة نزلت من السماء.
من رأى في المنام أنه يشرب من ماء الفرات نال بركة ونفعاً من اللّه تعالى. وإن رأى أن ماء الفرات قد جف فإن الخليفة يموت ويذهب ملكه. وربما يقع التأويل على الوزير. وشرب ماء الفرات دليل على كثرة الصلاة والعبادة والقناعة.