قبل أذان الفجر ب نصف ساعة كنت اسوق سيارتي و فجأة ظهرت لي امرأة في صورة جمل بني داكن مخيف و وجهها في صورة قرد فالوادي بدون ماء و خلعت حذاءها و ألقت محفظتها ارضا و قالت لي خذني معك ثم رجعت تسرح بالوادي
جمل
إذا رأيت هذا الحمال الثقيل، فهذا يدل على أنك سوف تتمتع بصبر عظيم وثبات في زمن الألم المبرح الذي لا يطاق والإخفاقات التي ستجرف ظاهرياً كل ذرة أمل منك.
إذا امتلكت جملاً فإن هذا يدل على أنك سوف تمتلك منشأة تعدين غنية.
إذا رأيت قطيعاً من الجمال في الصحراء فهذا يعني مساعدة خارجية عندما تكون جميع المساعدات الإنسانية في انحسار متدن، ومرضاً سوف تشفى منه خلافاً لجميع التوقعات.
جمل عربي " وحيد السنام "
إذا حلمت بجمل عربي وحيد السنام فإن هذا يدل على أنك سوف تتلقى هبة غير متوقعة وسوف تتقلد أوسمتك بكرامة وسوف توزع الإحسان بيد سخية. ينبئ هذا الحلم العشاق بأمزجة مناسبة.
تدل رؤية الصورة في الحلم على وجود أصدقاء زائفين حولك سيئي النية ومخادعين. إذا حلمت أنك تضع صورة فهذا يدل على انهماكك في مشاريع غير مجدية. إذا أتلفت الصور في الحلم فذلك يعني أن الآخرين سيسامحونك على لجوئك لطرق ملتوية لبلوغ مآربك. يدل شراء الصور في الحلم على أحلام وتكهنات فاشلة غير مجدية. إذا حلمت برؤية صورتك تظهر وتختفي في شجرة فهذا يعني ازدهار الأحوال والقناعة في العيش غير أنه ستحدث مشاكل بسبب عدم وجود الأصدقاء الذين يتفهمونك. إذا حلمت بصورة أصدقائك القدامى والحاليين متحلقين حولك يخدمونك فهذا ينبئ بطموحات واندفاع غير محدود لبلوغ العلى والنجاح الذي لا يقارن ببؤس وفقر الأيام الحاضرة التي تعيشها.
إذا حلمت برؤية صور فإن هذا يعني أنك ستقع في مكائد بعض الناس لك. إذا أخذت صورة من جيبك فيجب الانتباه إلى أنه لا يعطيك إخلاصاً صافياً في حين أنه يسعى ليوهمك بذلك. بالنسبة للمتزوجين: إذا حلموا بامتلاك صور الآخرين فهذا يدل على سماعهم بإشاعات وأخبار سيئة عن سلوك أناس آخرين.
إذا حلمت أنك ترى صوراً فسوف تحقق نجاحاً لا يذكر في العمل أو الحب.
إذا علقت صورة في منزلك، فإن هذا يدل على أنك سوف تكون ضعيف البصيرة وتضل بسهولة.
على النساء أن يكن حريصات على سمعتهن بعد حلم من هذا النوع. وإذا كانت الصور دميمة فسوف تواجه مشاكل في بيتك.
مراب
إذا حلمت أنك مراب فهذا ينبئ بأن أصدقاءك سيعاملونك ببرود كما سوف تتردى أحوال تجارتك بشكل مخيف.
إذا رأيت الآخرين مرابين فهذا ينبئ أنك ستهجر صديقاً صادقاً لخيانته ومكره.
مرافق الدار: المطبخ: طباخة. والمبرز: امرأة، فإن كان واسعاً نظيفاً غير ظاهر الرائحة، فإنّ امرأته حسنة المعاشرة، ونظافته صلاحها، وسعته طاعتها، وقلة نتنه حسن بنائها. وإن كان ضيقاً مملوءاً عذرة لا يجد صاحبه منه مكاناً يقعد فيه، فإنّها تكون ناشزة. وإن كانت رائحته منتنة فإنّها تكون سليطة وتشتهر بالسلاطة. وعمق بئرها تدبيرها وقيامها في أمورها. وإن نظر فيها فرأى فيها دماً فإنّه يأتي امرأته وهي حائض، فإن رأى بئرها قد امتلأت فإنّه تدبيرها ومنعها للرجل من النفقة الكبيرة مخافة التبذير، فإن رأى بيده خشبة يحرك بها في البئر، فإنّ في بيته امرأة مطلقة. فإن كانت البئر ممتلئة لا يخاف فورها، فإنّ امرأته حبلى. ومن رأى أنّه جعل في مستراح، فإنّه يمكر به، فإن أغلق عليه بابه، فإنّه يموت. وقد تقدم في ذكر الكنيف والمبرز في أول الباب ما فيه كفاية.
رأى أنّه جمل لحم سرطان: فإنّه يصيب مالاً وخيراً من مكان بعيد. ومن رأى أنّه أصاب سرطاناً أو ملكه أو اتخذه لنفسه، فإنّه يصيب أو يظفر برجل كذلك في أخلاقه وطبائعه. والسرطان إنسان بعيد المأخذ في أخلاقه، بعيد الهمة في أمره، بعيد المراجعة عما لهج به عسر في عمله.
ومن رأى أنّه جمل لحم بعير: أو ناقة فإنّه يصيبه مرض. فإن رأى أنّه أصاب من لحومها من غير أن يأكله، فإنّه يصيب مالاً من سبب ما تنسب تلك الإبل إليه في التأويل.
ومن رأى أحداً من الملائكة على هيئة إنسان حسن الملبس والمنظر فإنه سرور وخير.
وإن رآه على صورة قبيحة أو نقصان فإنه ضد ذلك.
وإن رأى ملكاً وأخبره بأمر فيكون كذلك.
ومن رأى أنه في صحراء ممتدة وقد نبت فيها جملة من الأزهار والرياحين والورد وهو بها فإنه يصاحب رجلاًجليل القدر ويكتسب من علمه وعقله ومعرفته، وربما كان تقربا إلى ملك عادل وحصول خير ومنفعة إذا كان لائقا لذلك.
ومن رأى أنه صار مراكبيا وهو يدولب المركب فإنه دليل على ان يكون مصلحا بين الناس ويكون مقبول القول، وإن لم يدولب المركب كما ينبغي فإنه يكون خطرا في أمره، وقيل من رأى أنه في سفينة فإنه فيهم أو خصومة أو حبس أو أمر يحول بينه وبين النهوض أو تكون السفينة نجاة مما يخاف ويحذر، وإن كان عزبا تزوج.
وقال السالمي من رأى شيئا من الخضروات جملة واحدة في مكان مزروع به وهو لا يعرف أسماءها فإنه يدل على صلاح العامة، وقيل رؤيا ذلك تدل على أنه كل ما كان منها طعمه حلوا فإنه يدل على الخير والمنفعة وما كان مرا فإنه يدل على الشر والمضرة وبيع ذلك محمود.
وقال إن شخصا رأى أن معه حمل جمل حلواء سمسمية من رب الخرنوب وهو متوجه بها نحو الحجارة فباعها واشترى تمرا فتبدد منه فكان عن قريب قد حج وصحبته نوع من المتجر فباعه بمكة وعاد بثمنه مبلغا وأشير عليه بابتياعه متجرا ليحصل فيه ربح فراود نفسه مرارا فأبت فعاد بالمبلغ فانتقب سفل الهودج وتبدد المال وكان سبب امتناعه لما أراده الله من إظهار رؤياه.
ومن رأى أنه قاعد على جمل وقد ضل عن الطريق وهو يسوق الجمل ولم يعلم الطريق فإنه يدل ومن رأى أنه وجد ناقة فإنه يدل على التزوج وإن كانت الناقة معها فصيل فيكون لتلك المرأة ولد.
س: هل ما يراه النأس في منامهم من صور و رموز عند تشابهها تكون ذات تعبير واحد ؟
ج : هذا السؤال يرد كثيرا , فهل ما يراه الإنسان في نومه له تعبير واحد لا يتغير, بمعنى أن قن رأى مثلا الشمس والقمر فيكونان رمز أبويه , أمة وأبيه , قياسأ على رؤية يوسف , ومن رأى بقرة فتدل على السنة كما عبرها يوسف , وهكذا. . والجواب: لا, فالرؤى يتنوع تعبيرها من شخص إلى اخر, ومن وقيت الى اخر فالرسول صلي الله علية وسلم عبر رؤياه حين رأى البقر التي تنحر, بقتل أصحابه يوم أحد ، رضي الله عنهم ، ويوسف عليه الصلاة والسلام عبر البقر السمان بالسنوات الخصبة التي يكثر فيها الرزق ، والبقر العجاف ، بالسنوات القحط التي يقل فيها الرزق والمطر.
والمرجع في هذا إلى المعبر للرؤيا، وتأملة في ألفاظها ، وتأملة في حال صاحبها وزمان الرؤيا ، وكل هذا يستخلص منه المعبر التعبير، فالشمس مثلا لها أوجه متعددة من حيث التعبير والمرجع في هذا الى المعبر. قيل لأحد المعبرين : رايت الشمس والقمر دخلا جوفي ، فقال تموت ، واحتج بقوله تعالى:
وقال حابس بن سعد الطائي وقد ولاة عمر القضاء , يا أمير المؤمنين:
اني رايت الشمس والقمر يقتتلان ، والنجوم بينهما نصفين.
فقال عمر: مع أيهما كنت ؟ قال : مع القمر على الشمس.
قال عمر: كنت مع الأية المحمودة ، اذهب فلست تعمل لي عملا، ولا تقتل الأ في لبس من الأمر. . فكان كما قال عمر رضي الله عنه ، فقتل يوم صفين`1`)، ويوسف حين رأى رؤياه عبر الشمس والقمربأبويه.
فالشمس والقمر لو تأملت ، لم ترد بمعنى واحد في هذه الرؤى ، ولذا يظهر لك خطأ منتشر بين الناس - وبخاصة -العامة منهم ، فعندما يرون الموتى مثلا يظنون أنه كناية عن قرب الأجل ، أو مؤشر على رسالة أو وصية لم تنفذ ، وعندما يبكي في المنام يقولون: هو فرح ، وهذا غير صحيح كما ظهر لنا من خلال الأدلة السابقة.
رؤيا صفية بني حيي أن النبي - صلي الله عليه وسلم - سيتزوجها
60 - وقد روى قصتها محمد بن سعد في ((الطبقات)) والطبراني في ((الكبير))، فأما ابن سعد فروى في ذكر غزوة خيبر عن عدد من الصحابة - رضي الله عنهم - أن رسول الله - صلي الله عليه وسلم -أصطفي صفية يوم خيبر وأنه رأي بوجهها أثر خضرة قريباً من عينها فقال : ((ما هذا))؟ فقالت : يا رسول الله رأيت في المنام قمراً أقبل من يثرب حتي وقع في حجري فذكرت ذلك لزوجي كنانة فقال : تحبين أن تكوني تحت هذا الملك الذي يأتي من المدينة فضرب وجهي.
وأما الطبراني فروي عن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال : كان بعيني صفية خضرة فقال لها النبي - صلى الله عليه وسلم - ((ما هذه الخضرة بعينيك))؟ فقالت: قلت لزوجي إني رأيت فيما يري النائم قمراً وقع في حجري فلطمني وقال : أتريدين ملك يثرب؟
أما معنى الأحلام المشابهة لرؤية مرأة في صورة جمل بني في المنام فيؤول إلى التالي