طفل
إذا حلمت برؤية أطفال جميلين كثيرين فإن هذا يبشر بنجاح كبير وبركة.
إذا حلمت أم أن طفلها مريض مرضاً طفيفاً فإنها قد تراه وهو يتمتع بصحة قوية ولكن قد تزعجها توافه أخرى. إذا رأيت أطفالاً يعملون أو يدرسون فإن هذا يعني أوقاتاً هادئة ونجاحاً عاماً.
إذا حلمت أن طفلك مريض على نحو ميؤوس منه أو أنه ميت فثمة ما ينبغي أن يثير مخاوفك كثيراً، إذا أن صحته مهددة على نحو محزن.
إذا حلمت بطفلك الميت فإن هذا يدل على قلق وخيبة أمل في المستقبل القريب.
إذا حلمت برؤية أطفال حزانى فإن هذا يعني متاعب يسببها لك الأعداء ونذيراً يثير القلق بعمل مخادع صادر عن أناس يتظاهرون بالود لك.
إذا مرحت ولعبت مع أطفال فإن هذا يشير إلى أن جميع مشاريع الحب والمضاربات التجارية سوف تنتصر.
إن الحلم بأطفال يبكون يدل على صحة سيئة وإحباطات.
يدل الطفل النظيف اللامع على تعويض عن حب وأصدقاء دافئين كثر. إذا كان الطفل يمشي بمفرده فهذا دلالة أكيدة على الاستقلال والتجاهل الإجمالي للأشخاص الأصغر شأناً.
إذا حلمت امرأة أنها ترضع طفلاً فسوف يخدعها شخص تثق به أكثر من أي شخص آخر. وإذا حلمت أنك تأخذ طفلك وهو مريض بالحمى فهذا فأل سيئ. ستبتلى بأحزان في رغبتك.
إذا حلمت بميلاد طفل جديد فإن هذا يعني مفاجآت سارة قريبة منك. إذا حلمت فتاة أن لديها طفلاً فإن هذا ينبئ أنها ستكون متهمة بالتساهل في اللهو اللا أخلاقي.
إذا رأيت طفلاً يسبح فإن هذا ينبئ بنجاة محظوظة من شرك ما.
س: هل ما يراه النأس في منامهم من صور و رموز عند تشابهها تكون ذات تعبير واحد ؟
ج : هذا السؤال يرد كثيرا , فهل ما يراه الإنسان في نومه له تعبير واحد لا يتغير, بمعنى أن قن رأى مثلا الشمس والقمر فيكونان رمز أبويه , أمة وأبيه , قياسأ على رؤية يوسف , ومن رأى بقرة فتدل على السنة كما عبرها يوسف , وهكذا. . والجواب: لا, فالرؤى يتنوع تعبيرها من شخص إلى اخر, ومن وقيت الى اخر فالرسول صلي الله علية وسلم عبر رؤياه حين رأى البقر التي تنحر, بقتل أصحابه يوم أحد ، رضي الله عنهم ، ويوسف عليه الصلاة والسلام عبر البقر السمان بالسنوات الخصبة التي يكثر فيها الرزق ، والبقر العجاف ، بالسنوات القحط التي يقل فيها الرزق والمطر.
والمرجع في هذا إلى المعبر للرؤيا، وتأملة في ألفاظها ، وتأملة في حال صاحبها وزمان الرؤيا ، وكل هذا يستخلص منه المعبر التعبير، فالشمس مثلا لها أوجه متعددة من حيث التعبير والمرجع في هذا الى المعبر. قيل لأحد المعبرين : رايت الشمس والقمر دخلا جوفي ، فقال تموت ، واحتج بقوله تعالى:
وقال حابس بن سعد الطائي وقد ولاة عمر القضاء , يا أمير المؤمنين:
اني رايت الشمس والقمر يقتتلان ، والنجوم بينهما نصفين.
فقال عمر: مع أيهما كنت ؟ قال : مع القمر على الشمس.
قال عمر: كنت مع الأية المحمودة ، اذهب فلست تعمل لي عملا، ولا تقتل الأ في لبس من الأمر. . فكان كما قال عمر رضي الله عنه ، فقتل يوم صفين`1`)، ويوسف حين رأى رؤياه عبر الشمس والقمربأبويه.
فالشمس والقمر لو تأملت ، لم ترد بمعنى واحد في هذه الرؤى ، ولذا يظهر لك خطأ منتشر بين الناس - وبخاصة -العامة منهم ، فعندما يرون الموتى مثلا يظنون أنه كناية عن قرب الأجل ، أو مؤشر على رسالة أو وصية لم تنفذ ، وعندما يبكي في المنام يقولون: هو فرح ، وهذا غير صحيح كما ظهر لنا من خلال الأدلة السابقة.
سورة البقرة
من قرأها أو قرئت عليه فكما قال نافع وابن كثير يرزق علما وعمرا طويلا وصلاحا في دينه، ووافقه الكسائي على ذلك، وقالت عائشة رضي الله عنها: من تلاها في منامه انتقل من موضع إلى موضع ويكون حظه في الموضع الذي ينتقل إليه. وقال ابن فضالة رحمه الله تعالى: إذا تلاها في النوم وكان عالما طال عمره وحسنت حالته. وقال بعض العلماء: من قرأ سورة البقرة فإنه يكون جامعا للدين، مسارعا إلى كل ثواب، ويكون طويل العمر، قليل الشر صابرا على الأذى. فإن قرأ منها آية الكرسي في المنام دل على حفظه وذكائه.
تدل رؤية الصورة في الحلم على وجود أصدقاء زائفين حولك سيئي النية ومخادعين. إذا حلمت أنك تضع صورة فهذا يدل على انهماكك في مشاريع غير مجدية. إذا أتلفت الصور في الحلم فذلك يعني أن الآخرين سيسامحونك على لجوئك لطرق ملتوية لبلوغ مآربك. يدل شراء الصور في الحلم على أحلام وتكهنات فاشلة غير مجدية. إذا حلمت برؤية صورتك تظهر وتختفي في شجرة فهذا يعني ازدهار الأحوال والقناعة في العيش غير أنه ستحدث مشاكل بسبب عدم وجود الأصدقاء الذين يتفهمونك. إذا حلمت بصورة أصدقائك القدامى والحاليين متحلقين حولك يخدمونك فهذا ينبئ بطموحات واندفاع غير محدود لبلوغ العلى والنجاح الذي لا يقارن ببؤس وفقر الأيام الحاضرة التي تعيشها.
إذا حلمت برؤية صور فإن هذا يعني أنك ستقع في مكائد بعض الناس لك. إذا أخذت صورة من جيبك فيجب الانتباه إلى أنه لا يعطيك إخلاصاً صافياً في حين أنه يسعى ليوهمك بذلك. بالنسبة للمتزوجين: إذا حلموا بامتلاك صور الآخرين فهذا يدل على سماعهم بإشاعات وأخبار سيئة عن سلوك أناس آخرين.
إذا حلمت أنك ترى صوراً فسوف تحقق نجاحاً لا يذكر في العمل أو الحب.
إذا علقت صورة في منزلك، فإن هذا يدل على أنك سوف تكون ضعيف البصيرة وتضل بسهولة.
على النساء أن يكن حريصات على سمعتهن بعد حلم من هذا النوع. وإذا كانت الصور دميمة فسوف تواجه مشاكل في بيتك.
ومن رأى عبدا يحلب بقرة مولاه فإنه يتزوج امرأة سيدة ومن رأى ثورا يخرج من حجرة ثم يريد أن يعود فيها فلم يقدر فإنه يؤول بكلمة تخرج من فم الإنسان فيقصد ردها فلم يستطع.
ومن رأى كثيرا من الثيران والبقر مجهولة لا أرباب لها أقبلت أو أدبرت أو دخلت موضعا أو خرجت منه فإن كانت ألوانها صفرا أو حمرا لا اختلاف فيها فإن ذلك أمراض تقع بذلك الموضع وإن كانت ألوانها مختلفة فهي السنون على ما ذكرت.
طفل ملائكي
إذا حلمت برؤية أطفال ملائكيين فإن هذا ينبئ أنك سوف تحظى بفرح متميز سيترك لديك انطباعاً بدوام الخير على حياتك.
إذا رأيتهم في حالة حزن أو انكسار فإن هذا ينبئ أن مصيبة سوف تحل بك على نحو غير متوقع.
البقرة: سنة، وكان ابن سيرين يقول سمان البقر لمن ملكها أحب إلي من المهازيل، لأنّ السمان سنون خصب، والمهازيل سنون جدب، لقصة يوسف عليه السلام. وقيل أنّ البقرة رفعة ومال، والسمينة من البقرة امرأة موسرة، والهزيلة فقيرة، والحلوبة ذات خير ومنفعة، وذات القرون امرأة ناشز. فمن رأى أنّه أراد حلبها فمنعته بقرنها، فإنّها تنشز عليه. فإن رأى كأنّ غيره حلبها فلم تمنعه، فإنّ الحالب يخونه في امرأته. وكرشها مال لا قيمة له. وحبلها حبل امرأته، وضياعها يدل على فساد المرأة.
قال بعضهم انّ الغرة في وجه البقرة شدة في أول السنة، والبلقة في جنبها شدة في وسط السنة، وفي إعجازها شدة في آخر السنة، والمسلوخ من البقر مصيبة في الأقرباء، ونصف المسلوخ مصيبة في أخت أو بنت، لقوله تعالى: " وإنْ كَانَتْ واحِدةً فَلَهَا النِّصْفُ " . والربع من اللحم مصيبة في المرأة، والقليل منه مصيبة واقعة في سائر القربات.
وقال بعضهم إنّ أكل لحم البقر إصابة مال حلال في السنة، لأنّ البقرة سنة. وقيل إنّ قرون البقر سنون خصبة. ومن اشترى بقرة سمينة أصاب ولاية بلدة عامرة إن كان أهلاً لذلك. وقيل من أصاب بقرة أصاب ضيعة من رجل جليل، وإن كان عزباً تزوج امرِأة مباركة، ومن رأى كأنّه ركب بقرة وأدخلت داره وربطها نال ثروة وسروراً وخلاصاً من الهموم. وإن رآها نطحته بقرنها دل على خسران، ولا يأمن أهل بيته وأقرباءه. وإن رأى أنّه جامعها أصاب سنة خصبة من غير وجهها.
وألوان البقر إذا كانت مما تنسب إلى النساء، فإنها كألوان الخيل. وكذلك إذا كانت منسوبة إلى السنين، فإن رأى في دراه بقرة تمص لبن عجلها، فإنّها امرأة تقود على بنتها. وإن رأى عبداً يحلب بقرة مولاه، فإنّه يتزوج امرأة مولاه، ومن رأى كأنّ بقرة أو ثوراً خدشته، فإنّه يناله مرض بقدر الخدش. ومن وثبت عليه بقرة أو ثور، فإنّه يناله شدة وعقوبة وأخاف عليه القتل.
وقيل البقر دليل خير للأكرة، ومن رآها مجتمعة دل على اضطراب. وأما دخول البقر إلى المدينة، فإن كان بعضها يتبع بعضاً وعددها مفهوم، فهي سنون تدخل على الناس، فإن كانت سماناً فهي رخاء، وإن كانت عجافاً فهي شدائد، وإن اختلفت فيِ ذلك، فكان المتقدم سميناً تقدم الرخاء، وإن كان هزيلاً تقدمت الشدة، وإن أتت معاً أو متفاوتة وكانت المدينة مدينة بحر، وذلك الإبان إبان سفر وقدمت سفن على عددها وحالها، وإلا كانت فتناً مترادفة، كأنّها وجوه البقر كما في الخير يشبه بعضها بعضاً، إلا أن تكون صفراً كلها فإنّها أمراض تدخل على الناس. وإن كانت مختلفة الألوان شنعة القرون، أو كانوا ينفرون منها أو كان النار أو الدخان يخرج من أفواهها أو أنوفها، فإنّه عسكر أو غارة أو عدو يضرب عليهم وينزل بساحتهم.
والبقره الحامل سنة مرجوة للخصب. ومن رأى أنّه يحلب بقرة ويشرب لبنها استغنى إن كان فقيراً، وعز وارتفع شأنه، وإن كان غنياً ازداد غناه وعزه. ومن وهب له عجل صغير أو عجلة، أصاب ولداً. وكل صغير من الأجناس التي ينسب كبيرها في التأويل إلى رجل وامرأة، فإن صغيرها ولد. ولحوم البقر أموال وكذلك إخثاؤها.
وحكي أنّ رجلاً أتى ابن سيرين فقال: رأيت كأنّي أذبح بقرة أو ثوراً. فقال: أخاف أن تبقر رجلاً، فإن رأيت دماً خرج، فإنّه أشد، أخاف أن يبلغ المقتل. وإن لم تر دماً فهو أهون.
وقالت عائشة: رأيت كأنّي على تل وحولي بقر تنحر، فقال لها مسروق: إن صدقت رؤياك كانت حولك ملحمة. فكان كَذلك.
سورة البقرة قال ابن سيرين من رأى أنه قراها فإنه يدل على طول عمره لأنها اطول السور ويكون صابرا على البلاء.
وقال الكرماني يكون في أمان من أعدائه وتنتظم أموره وقيل حصول ميراث.
وقال جعفر الصادق يكون دينه وقوله صحيحا.
وقال جابر المغربي إذا رأى المسلم أنه ترك المصحف واشتغل بقراءة صحف إبراهيم أو موسى فإنه يدل على ضعف اعتقاده في دين الاسلام ويكون محبا لليهود والنصارى ويكون مائلا إلى ما هم عليه.
وأما بقر الوحش فإنه يؤول على أوجه فمن رأى بقر وحش أو أعطاه أحد بقر وحش فإنه يدل)
على إصابة مال وغنيمة ولحمه وجلده ورأسه أيضا وكذلك تؤول الأنثى بالمرأة وولدها بالولد وقيل رأسه دولة وقوة.
ومن رأى أنه ذبح بقرة وحشية وأكل من لحمها فإنه يصيب مالا من امرأة حسناء ومن رأى أنه ذبح ظبية فإنه يفتض جارية ومن رأى أنه ملك ظبيا أو ظبية فإنه يصيب غلاما أو جارية ومن رأى أنه رمى ظبيا أو ظبية للصيد وأصابه فإنه يصيب غنيمة وإن لم يصبه فإنه ما يرجوه من ذلك ومن رأى أنه قتل ظبيا أو مات بيده فإنه يصيبه هم وحزن من قبل النساء ومن رأى أنه أصاب أرنبا فإنه يصيب امرأة سوء
ومن رأى أحداً من الملائكة على هيئة إنسان حسن الملبس والمنظر فإنه سرور وخير.
وإن رآه على صورة قبيحة أو نقصان فإنه ضد ذلك.
وإن رأى ملكاً وأخبره بأمر فيكون كذلك.